منتديات امجاد العراق

لا اله الا الله محمد رسول الله
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الكاتب المصري عبد الحليم قنديل:المقاومة أهم عناصر بقاء الأمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 276
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

مُساهمةموضوع: الكاتب المصري عبد الحليم قنديل:المقاومة أهم عناصر بقاء الأمة   الجمعة يونيو 06, 2008 12:05 am


الكاتب المصري عبد الحليم قنديل:المقاومة أهم عناصر بقاء الأمة

أكد الدكتور عبد الحليم قنديل "رئيس تحرير جريدة الكرامة المصرية السابق" والقيادي الناصري المعروف أن المقاومة أهم الخصائص التي تميز الإنسان العربي والمسلم, وأن أمتنا تعتبر واحدة من الأمم التي تمتلك فلسفة تميزها للمقاومة حيث ترى أن الدفاع عن الأرض والأوطان مقدس تماماً مثل الدفاع عن الدين, الأمر الذي يمنحها قوة هائلة وقدرة نادرة على الصمود والتحدي في وجه أي عدوان.

وأضاف قنديل فى تصريحات خاصة لجامع إن كل الأمم التي تواجه عدواناً يجب أن تقاوم وترفض إلا أن المقاومة في شعوبنا لها منطق خاص حيث نحتكر صناعة القنابل البشرية، وتضرب النزعة الاستشهادية مثالاً لا يتكرر في أي أمة أخرى كما أن المقاومة باعتبارها خلق جديد للأمم تكتشف طاقات العاجزين وتستخرج قوة هائلة من الخامدين.

وشدد "قنديل" على أن المقاومة أحد أهم وسائل التجميع, معتبراً الإسلام هو المحرك الأول للمقاومة حيث يبقى حائط الصد الأخير الذي يلجأ إليه الجميع حين تضطرب الأمور. ويشير إلى منطقية ذلك وضرورة استغلاله ليكون وسيلة للتغيير والنهضة وليس لطرد الاحتلال فقط.

ويفسر "الكاتب المصرى المعروف" ذلك بأن الإسلام متغلغل في نسيج الأمة حيث تعتبر واقعة انتشار الإسلام هي ذاتها واقعة بناء الأمة العربية.



وهو الأمر الذي يفسر كيف ينظر المسلمون والعرب للأرض باعتبارها امتداداً للسماء, وكيف يصبح الاستشهاد في سبيل الوطن استشهاد في سبيل الله. وكيف تكون استعادة الأرض استعادة للدين. مؤكداً أن المزج بين تلك المكونات يعطي قوة هائلة للإنسان المقاوم في مجتمعاتنا.

وتبقى المقاومة هي الأمل في استعادة الحقوق والكرامة. وهو الأمر الذي يؤكده قنديل مشيراً إلى أن المقاومة تثبت مقدرة الأمة وتمكنها من استعادة الثقة في النفس.

ويلفت إلى أن هدف القوى المعادية للأمة هو التيئيس العام, إلا أن المقاومة تسبح في الاتجاه المعاكس حيث تعطي النموذج المنافس وتثبت القدرة على المواجهة. مضيفاً أن هزيمة العدو الصهيوني سيكون عنصرها الأهم هو حرب العصابات, عن طريق المقاومة الدائمة والحروب المتقطعة.

ويؤكد حقيقة مهمة وهي أن الأمة تورث المقاومة للأجيال الجديدة حتى تبقى روحها سارية في الشعوب حتى يتحقق الانتصار؛ وهو ما يفسر استمرار المقاومة في فلسطين على سبيل المثال بعد أن فقد الشعب الفلسطيني عددا كبيرا من أبنائه في المجازر والمواجهات مع الصهاينة, حيث ولدت أجيال جديدة تحمل روح المقاومة وتتنفس من هوائها وتحول الفلسطينيون جميعاً من سكان الأرض إلى مقاومين للاحتلال.

ولكن كيف تمكنت المقاومة من إحياء قضايا الأمة؟ يجيب الدكتور عبد الحليم قنديل قائلاً: إن وظيفة المقاومة الأهم هي استعادة ثقة الأمة في نفسها. كما أنها تقوم بدور "المرآة" التي تعكس عيوب الأمة الممزقة حتى يتم علاجها. بحيث تلعب دوراً جوهرياً في تجميع أشلاء الأمة وعلاج جروحها.

ويرى قنديل أن مقدرة الأمة على المقاومة لا تتوقف طالما كان هناك عدوان داخلي أو خارجي؛ فأسباب المقاومة لا تنفد، لافتاً إلى أنه كلما زاد القهر تضاعفت المقاومة، كما أن أي نصر يحققه المقاومون يفتح الطريق لتحقيق نصر جديد.

ويشير إلى دور المقاومة في توحيد الأمة وصهر الشوائب في أتونها. وهدمها أسطورة القطب الواحد الذي يسيطر على العالم, وهو ما فعلته المقاومة فى فلسطين والعراق حيث كسرت أنف العدو الصهيوني والأمريكي رغم أنهما يمتلكان معاً أحدث تكنولوجيا التدمير في العالم، كما صنعت المقاومة رموزاً جديدة لقيادة الأمة, ويثبت نجاحها واستمرارها أننا قادرون على صنع مصائرنا وليس انتظار نتيجة المباريات بين المتنافسين في المباراة التي تجري على أرضنا.

وقال قنديل أن المقاومة هي الدليل المحسوس على وجود أمة عربية حتى الآن؛

حيث لم تعد المقاومة مجرد عنصر مساعد على بقاء الأمة, بل عنوان لبقائها.

ويشدد على أن العرب لم يكن في وسعهم الإحساس بالوجود إذا لم تكن هناك مقاومة.

ولم ينس "رئيس تحرير جريدة الكرامة السابق" أن يشير إلى أهمية دعم المقاومة بكافة السبل حتى نمنحها الوقود المؤهل للاستمرار, عن طريق نشر ثقافة الأجيال المقاومة بين الأجيال الجديدة, إضافة إلى المقاطعة الحقيقة للأعداء, ودعم المجاهدين بالسلاح والسياسة. وهو الأمر الذي يفسره بضرورة المقاومة مع المقاومين حيث يجب على كل أبناء الأمة مقاومة كافة أشكال القهر والقمع جنباً إلى جنب مع محاولة النهوض وبناء القوة الاقتصادية التي تعتبر أحد أهم أشكال المقاومة في عصرنا الحديث
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الكاتب المصري عبد الحليم قنديل:المقاومة أهم عناصر بقاء الأمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات امجاد العراق :: المنتديات العامه :: المنتدى العام-
انتقل الى: